الجمعة، 1 يناير 2010

أصول الفرعنة

قال يا فرعون أيه فرعنك .. قال ما لقيتش حد يردني.. هكذا يقول المثل المصري الشهير مفسرا أسباب "فرعنة" فرعون, و"الفرعنة" في االثقافة المصري كلمة مرادفة للتجبر والعلو في الأرض واللإستبداد وهي مشتقة من كلمة فرعون, اللقب الذي أطلقه قدماء المصريين علي حكام مصر في العصور القديمة, حيث كان المعتقد الراسخ عند المصريين القدامي أن الفرعون هو من نسل الآلهة وبالتالي فإن له سلطة مطلقة لا مجال لنقدها أو معارضتها. وللفرعون عظمة لا يضاهيه فيها أي من أفراد شعبه مهما علا شأنه وكانت تماثيله تصوره دائما في عنفوان الشباب قويا وسيما وإن كان شيخا كبيرا وذلك للحفاظ علي هيبة الفرعون في أذهان شعبه علي الدوام وتخليد ذكراه.
وفي أوج عنفوان الدولة المصرية القديمة كان أسم الفرعون يتردد بكل خشوع ورهبة في ربوع مصر لا سيما وأن المعابد والأهرامات المشيدة التي تمتد بطول البلاد وعرضها تشهد علي عظمة ونفوذ الفرعون وأسلافه التي كانت تدعمها وتبررها عظمة مصر ذاتها, الم يقل فرعون موسي أشهر الفراعنة وكأنه يبرر فرعنته: "اليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي؟" وكأن ملك مصر هو ملك الأرض بأسرها, كما قال يوسف الصديق: "إجعلني علي خزائن الأرض" ولم يقل خزائن مصر .. إذا فملك مصر يمنح شاغله العظمة والهيبة والمقام الرفيع مما يبرر الفرعنة.
وقد أرسي فرعون موسي أهم مبادئ الفرعنة عندما خاطب شعبه قائلا: "لا أريكم إلا ما أري".. فرأي الفرعون هو ما يردده الشعب و توجيهات الفرعون هي ما ينفذها الوزراء وخطط الفرعون هي ما ينتهجها الضباط وشعائر الفرعون هي ما يقيمها الكهان, وهكذا.
وكلما طالت فترة حكم الفرعون تمادي في فرعنته, وظن أن ليس لأحد الحق في الفرعنة غيره الي أن يورث إبنه الفرعنه من بعده. وقد طالت فترة حكم فرعون موسي مثلا عشرات السنين, وبما أن أحدا لم يرده حسب المثل الشهير, فقد بلغ في فرعنته مداها بأن أدعي أنه رب المصريين الأعلي.
ولما ظهر موسي وأخوه لمواجهة فرعون بالقول اللين أول الأمر وبالتحدي علي رؤس الأشهاد يوم الزينة لاحقا, سخر منه فرعون كما يسخر كل ديكتاتور من معارضيه قائلا عن موسي: "أَمْ أَنَآ خَيْرٌ مّنْ هَـَذَا الّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلاَ يَكَادُ يُبِينُ" في إشارة الي أصل موسي البسيط ولعثمته في الكلام ثم أمعن في القمع والتعذيب ضد معارضيه كما فعل مع السحرة الي أن كانت نهايته غرقا في البحر الأحمر.
والي اليوم لا تزال أسباب الفرعنة كما هي من أيام الفراعنة الأصليين تعتمد علي الطرفين: فرعون متكبر يستخف شعبه وشعب مطيع.

هناك 4 تعليقات:

  1. لفرعون مصر وجبارها ... صحوت لها من وراء القرون

    وناديت فى الناس انى اله ... وانتم عبيد ولى تسجدون

    ولكن فرعون دانت له ... عروش ، وعرشك واه مهين

    ففى ارض مصر غزاة طغاة ... بشعبك فروعننا يعبثون

    القائمقام / يوسف صديق منصور

    ردحذف
  2. الحامض النواوى اثبت ان النوبييون هم احفاد الفراعنه وان الفراعنه من اصل افريقى وبالتحديد من الشعب النوبى ايام الملك نارمر موحد المملكتين كانت النوبه دوله متقدمه وحدودها من بحيره فكتوريا جنوبا حتى محافظه سوهاج شمالا يعنى
    من اوساط افريقيا الى اوساط مصر ام الشعب الذى كان يسكن المملكتين هم قبيلتيين من البربر وحدهم نارمر وا قام بطرد رجال القبيلتين واستبقى النساء غنيمه حرب ذهب رجال القبيلتيين البربرييتين الى صحراء لبيا والى تونس حتى المغرب واستقرو _ النوبه امه النوبه شعب واحد وليسو قبائل النوبه حضاره (الفاديجه اصل النوبه )الكنوز خليط بين اكبر واشهر قبيله بربرييه وهى البجه واشهر واكبر قبيله عربيه وهى ربيعه (لغه النوبييون الفاديجه هى لغه الفراعنه ) اصل الفراعنه لم يعد لغز الفراعنه كلهم من اول الملك العقرب موئسس الاسره صفر وابو الملك نارمر موحد القطريين حتى ملوك الاسره الخامسه والعشرون (بعنخى _شباكا_شيبتاكا_طهروقا) كلهم نوبيوون ثم بعد الاسره الخامسه والعشرون اتا غزاه من امم مختلفه وا تشبهو بالفراعنه لذالك الارجح ان فرعون كان من ملوك الاسره الخامسه والعشرون لان بعد غرق فرعون وجنوده احتل اليهود مصر حينما امر سيدنا موسى عليه السلام ان يعودو الى مصر بقياده نبى من الانبياء الى مصر وا امره ان يعلم (الشعب الفرعونى _النوبى _المصر ى) اصول الديانه اليهودييه وقام ذالك النبى الذى اتى الى مصر بتحطيم كل تماثيل الفراعنه واثارهم من او الاسكندريه شمالا حتى الجندل الرابع بالسودان ومن اول سيناء شرقا حتى لبيا غربا لذالك النوبييون اقلييه لا ن فرعون نادى فى المدائن حاشريين بمعنى انه اخذ كل غلام يستطيع حمل السلاح وكل فتى وكل شاب وكل رجل وكل شيخ قوى مقاتل من كل المدائن جيش فرعون كان مكون من عشره ملايين مقاتل وعشره الالف ساحر لذالك كان يهاب مصر ويهاب فرعون اى طامع فى الغزو وهذا ما منع الجباريين ان يحتلو مصر (الجباريين هم من العاماليق من اولاد عوج ابن عنق وكانو يسكنون فلسطين الاردن الشام الجزيره العربيه وجزء من العراق) (لغه النوبييون الفاديجه هى لسان الفراعنه) ام الاقباط او الفلاحين النصارى بمصر فلغتهم هى اليونانييه والعربييه وبعض الهمهمات التى يقولها الساحر اسف اقصد الكاهن اسف اقصد القسيس فى الكنيسسه لغه كوكتيل اولا كل روسمات الفراعنه وتصاويرهم على المعابد تدل انهم ذوى بشره سوداء ثانيا الفرعنه هههههههههه ليسو يونانييون لم يئتو مع الاسكندر او مع قيصر هههههههههه _النوبييون من قال فيهم رسول الله عليه الصلاه والسلام خير اجناد الارض ذمه ورحم اولا الذمه كان النوبييون مسيحيين الرحم كانت السيده هاجر ام سيدنا اسماعيل نوبيه جدة الرسول الكبرا نوبييه والحمد لله نحن اهل مصر المذر السحام الجعاد الشعر نحن من قال فينا الصحابى الجليل وا ضرغام الحروب وا ثعلب المعارك سيدنا عمرو ابن العاص الطويل الجميل الجسيم الوسيم القرشى الهاشمى كريم الحسب والنسب والاصل ابن عم الرسول عليه الصلاه والسلام كما قال النجاشى رضى الله عنهما قال سيدنا عمرو ابن العاص رضى الله عنه( فى اهل النوبه ان بأسهم لشديد وسلبهم لبعيد) نحن النوبييون رمات الحدق

    ردحذف
  3. موقع جميل وموضوعات هايلة .. ربنا يوفقكم

    ردحذف